فوائد وأضرار تناول السكريات

فوائد وأضرار تناول السكريات

دائماً ما كنا نسمع أن تناول السكريات يسبب أمراض كثيرة. وعلى الرغم من أن هذا الكلام له وجه من الصحة إلا أن لتناول السكريات فوائد عديدة وخاصة السكريات الطبيعية وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول السكريات.

ما هي مصادر السكريات:

يمكننا أن نحصل على السكريات من خلال تناول الطعام وتتواجد السكريات في جميع أنواع الأطعمة إلا أنها تتفاوت في الكمية فنستطيع الحصول على السكريات من خلال الفواكه والخضراوات ومشتقات الألبان بالإضافة إلى العسل وغيره من الأطعمة وهنالك مصدر آخر للسكريات وهو السكريات الطبيعية ولكنها تعتبر ضارة جداً ويجب الابتعاد عنها للحفاظ على نظام غذائي صحي.(1)

كم يحتاج جسم الإنسان من السكريات يومياً:

تعتبر السكريات غذاءاً هاماً لجسم الإنسان لأنها تعمل على زيادة النشاط البدني وتحسين الحالة المزاجية والكثير من الأمور الأخرى ولكن يجب توخي الحذر عند تناول السكريات لأنها قد تعطي مفعولاً مضاداً في الجسم وقد حدد أخصائيو التغذية الحد الأعلى لتناول السكريات المصنعة وهي 7 ملاعق صغيرة يومياً.

عندما نتحدث عن السكريات لا بد لنا من توضيح بعض الأمور وهي أن عدم تناول السكريات المصنعة هو الأصح والأفضل للجسم ويمكننا أن نحصل على حاجتنا من السكريات من خلال تناول السكريات الطبيعية المتواجدة في الطعام كما أن السكريات الطبيعية تكاد تنعدم أضرارها.(2)

فوائد تناول السكريات:

عندما نذكر فوائد السكريات فإننا نقصد بالسكريات هي الطبيعية المتواجدة في الطعام. حيث أن السكريات المصنعة ليس لها فوائد أبداً. ومن فوائد تناول السكريات الطبيعية ما يلي:

تناول السكريات الطبيعية يحسن الطاقة:

تعتبر السكريات هي الوقود الأول للطاقة في الجسم فتناول حبة فاكهة في الصباح يحسن الطاقة ويزيد من الإنتاجية. كما أن السكريات الطبيعية المتواجدة في الطعام تتحلل فوراً وتتحول إلى طاقة. فلا تتراكم وتصبح دهون في الجسم.

تناول السكريات الطبيعية يمدنا بالطاقة لفترة طويلة:

من فوائد تناول السكريات الطبيعية أنه من الممكن أن تخزن الطاقة من خلال إرتباط جزيئات الجلوكوز مع بعضها إذا زاد تناول السكريات عن الإستهلاك الفوري وبهذا يمكننا أن نكون بكامل نشاطنا لمدة طويلة بدون تناول الطعام.

تناول السكريات الطبيعية يعمل على تحسين المزاج:

إن تناول السكر يحفز مركز المكافأة في الدماغ ليعطي دفعة قوية من الدوبامين مما يشعرنا بالسعادة الفورية ولكن عليك الحذر في هذه النقطة فحتى السكريات المصنعة تعطي نفس المفعول ولذلك تجد أنك تشعر بالسعادة عند تناول الحلويات أو الشوكولا.

تناول السكريات الطبيعية يحسن القوة الإدراكية:

وجد الباحثون أن تناول السكريات الطبيعية يرتبط بشكل كبير بتحسين وظائف الدماغ وخاصة السكريات المتواجدة في الشوكولا الداكنة ولكن عليك الحذر فتناول السكريات المصنعة يعطي مفعولاً معاكساً فتذبل وظائف الدماغ.(3)

أضرار تناول السكريات:

تختلف أضرار تناول السكريات المصنعة عن السكريات الطبيعية بشكل كبير حيث أن تناول السكريات الطبيعية ليس له أي أضرار إلا في حال تناول كمية كبيرة ولكن السكريات المصنعة تكون اضرارها كبير في حال تناولنا القليل أو الكثير منها لأنها سعرات حرارية فارغة بدون أي فوائد وسنذكر تالياً أضرار تناول السكريات المصنعة:

تناول السكريات المصنعة يسبب زيادة الوزن:

كما ذكرنا سابقاً فإن تناول السكريات المصنعة يكون بلا فائدة. لأنها لا تحتوي على أي معادن وفيتامينات بل تحتوي فقط على سعرات حرارية ضخمة تؤدي إلى زيادة الوزن.

تناول السكريات المصنعة يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة:

تشير الأبحاث إلا أن تناول السكريات المصتعة يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة بما فيها أمراض القلب مثل تصلب الشرايين بالإضافة إلى ارتفاع الكولسترول في الدم لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تضر بالقلب وأنسجة الجسم.

وعلى عكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص أن تناول السكريات يؤدي إلى الإصابة بالسكري إلا أن هذا الكلام غير صحيح ولكن تناول السكريات المصنعة يعتبر خطراً على المصابين بداء السكري من النوع الثاني لأنه يعمل على مقاومة الأنسولين كما أنه يزيد من خطر ضعف المناعة والإصابة بالسرطان.(4)


المراجع:

(1) Sources of Sugar، sugar، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/7/2021 بتصرف.

(2) Daily Intake of Sugar — How Much Sugar Should You Eat Per Day?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/7/2021 بتصرف.

(3) The 5 Unexpected Benefits of Sugar، the1thing، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/7/2021 بتصرف.

(4)  Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for You11، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا