كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟

كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟

يؤثر الرجل المدخن على جميع أفراد الأسرة بما في ذلك الزوجة والأطفال، ويجعلهم عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة بسبب التدخين القصري، ولهذا وجب على المرأة أن تبذل ما في استطاعتها لتجعل زوجها يترك التدخين للحفاظ على صحته وصحة أفراد أسرته، وسنتحدث في هذا المقال عن كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟

كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟

على الرغم من أن قرار الإقلاع عن التدخين يجب أن ينبع من داخل الرجل وأن يتحلى بإرادة قوية وعزيمة على ترك تلك العادة الضارة، إلا أن المرأة تستطيع أن تؤثر على قرار زوجها في ترك التدخين بشكل كبير، وإذا كنت تتساءلين كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟، فإليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

ذكري زوجك بالله

إذا أردت حقاً أن تجعلي زوجك يترك التدخين فيجب عليك أن تذكريه بالله وأن تخبريه أن تلك العادة التي يقوم بها إنما هي من الأمور التي نهى الشرع عنها وأنه سيحاسب على صحته وأنه سيحاسب على المال الذي ينفقه على تلك العادة القبيحة، ولكن يجب عليك أن تخبريه ذلك بطريقة لطيفة وأن تتجنبي مهاجمته أو توبيخه.

للأسف الشديد فإن أغلب الأشخاص يتخطون هذه النقطة المهمة، مع أنهم يعلمون أن قرار الإقلاع عن التدخين إنما هو نابع من عزيمة المدخن وخوفه من العواقب، وليس هناك شيء يستطيع أن يجعل الإنسان يترك العادات القبيحة مثل الوازع الديني لديه، لذلك يجب عليك أن تحرصي على تقوية الوازع الديني لدى زوجك من خلال تذكيريه بالله دوماً.

وضحي لزوجك أضرار التدخين 

في الغالب بدأت عادة التدخين لدى زوجك منذ أن كان مراهقاً صغيراً لا يعرف شيئاً عن أضرار التدخين وآثاره السلبية على صحته وجسده، وعندما أصبح رجلاً كبيراً ترسخت هذه العادة لديه ولم يعد يبحث عن أضرارها أو طرق للتخلص منها.

لا تستغربي إذا وجدت أن زوجك لا يعلم الكثير عن أضرار التدخين على صحته، ولهذا يجب عليك أن توضحي أضرار التدخين لزوجك بطريقة لطيفة وأن تتجنبي إلقاء محاضرة عليه أو التحدث معه على أنه مذنب وأنه من واجبك أنه تسيطري على تصرفاته، ودون أن تتصرفي بغضب أو تبدئي بالصراخ أثناء الحوار مع زوجك.

وضحي لزوجك الأضرار الصحية والأضرار النفسية والمالية للتدخين، وأخبريه أن التدخين إدمان قاتل يجب عليه أن يتخلص منه وأن لا يكون أسيراً لدى هذه العادة السيئة.

اقرئي أيضاً: كيف أكون زوجة مثالية.

عبري عن مشاعرك لزوجك

لا شك أن قرار الإقلاع عن التدخين قرار صعب، ولكن الكلمات الصادقة والتعبير عن مشاعر الحب لزوجك والخوف عليه من عقاب الدنيا والآخرة تساعد بشكل كبير في اتخاذ زوجك قرار الإقلاع عن التدخين، لأنه سيشعر بمدى اهتمامك به وبصحته وخوفك عليه من الأمراض.

لا عيب ولا حرج في تعبير المرأة عن مدى حبها لزوجها وخوفها عليه، خاصة إذا علمت أن ذلك سيكون سبباً في إنقاذ زوجها من ذلك الإدمان الشنيع والتخلص من تلك العادة الخبيثة.(1)

ساعدي زوجك في استخدام طرق بديلة

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في ترك التدخين من خلال تعويض احتياج مادة النيكوتين لدى المدخن دون اللجوء إلى التدخين، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • اللبان الخاص بالإقلاع عن التدخين.
  • لصقات النيكوتين.
  • بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • بخاخات الأنف للتخلص من التدخين.

ساعدي زوجك في التخلص من إدمان التدخين من خلال اختيار الطريقة الأنسب له لتعويض احتياج النيكوتين لديه، كما يمكنك استشارة طبيب لتشخيص حالة زوجك ووصف أحد الطرق التي تساعد على ترك التدخين.

تحلي بالصبر 

ستحدث الكثير من الانتكاسات مع زوجك عندما يتخذ قرار الإقلاع عن التدخين. وفي هذه المرحلة يجب عليك أن تتحلي بالصبر. وأن تعلمي أن إدمان النيكوتين يحتاج إلى وقت طويل ليستطيع المدخن التخلص منه.

تعاملي مع انتكاسات زوجك بحكمة، بحيث لا تقسي عليه كثيراً لأن ذلك سيدفعه إلى العودة للتدخين مجدداً. وأن لا تتساهلي كثيراً فتعود تلك العادة تدريجياً إليه دون أن يشعر.

ويجب عليك أن تتعاملي مع أعراض الانسحاب لدى زوجك بحكمة. فقد تجدين أنه أصبح كثير الغضب وأن شهيته للطعام أصبح أكثر من ذي قبل وأنه دائم القلق والتوتر ويواجه صعوبة في النوم. كل هذه من الأعراض الإنسحابية التي يجب عليك أن تتعاملي معها بحكمة وصبر.

اقرئي أيضاً: كيف أقنع زوجي بشيء يرفضه.

لا تجعلي زوجك يفكر بالتدخين

من المهم أن تعلمي أن زوجك سيفكر بالرجوع إلى التدخين في كل لحظة. وهنا يأتي دورك في إبعاد الأشياء التي تذكر زوجك بالتدخين عن متناول يده. مثل الولاعة أو منفضة السجائر، وأن تقومي بإزالة رائحة الدخان من البيت. وأن تحرصي على أن لا يختلط بالأشخاص المدخنين قدر الإمكان.

كما يمكنك تشتيت انتباه زوجك عن التدخين من خلال الخروج في نزهة معه أو إعداد طعامه المفضل أو جعله يذهب للنادي الرياضي وغيرها من الأمور التي يحبها زوجك والتي تجعله لا يفكر بالتدخين.

اطلبي المساعدة

إذا وجدت نفسك تحتاجين إلى مساعدة خارجية من مختص أو من أحد أفراد الأسرة فلا تترددي في طلبها، لأن طلب المساعدة سيخفف من العبء عليك ويساعد زوجك في الإقلاع عن التدخين بشكل أسرع.

من الممكن أيضاً أن تطلبي المساعدة من أطفالك لإقناع والدهم بترك التدخين.(2)

اقرئي أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

ماذا أفعل إذا استمر زوجي بالتدخين؟

بعد أن تحدثنا عن كيف أساعد زوجي على ترك التدخين؟. لابد لنا أن نخبرك ما يجب عليك فعله إذا استمر زوجك في التدخين.

إذا استمر زوجك في التدخين وباءت كل محاولاتك بالفشل ولم تستطيعي مساعدته على ترك التدخين. فيجب عليك أن تعلمي أنك قمت بما يجب عليك فعله من نصحه وإرشاده وإعانته للتخلص من تلك العادة الخبيثة. وأن زوجك هو المخطئ لأنه لم يستجب ويترك التدخين.

من المهم أيضاً أن تعلمي أن التدخين أمر منكر نهى الله عز وجل عنه. وأنه يجب عليك أن لا تعيني زوجك على هذا المنكر ولو بإحضار الولاعة أو منفضة السجائر له. لأن طاعة الله مقدمة على طاعة البشر، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وإذا استطعت أن تجعلي زوجك لا يدخن في المنزل. فيجب عليك ذلك. كي لا يصاب أطفالك بأمراض مزمنة وخطيرة نتيجة التدخين السلبي. أو يتعلموا من والدهم عادة التدخين.(3)


المراجع:

(1) Help Your Partner Quit Smoking، healthline، تم الاطلاع عليه بتاريخ 27/6/2022 بتصرف.
(2) How to Support Your Quitter، smokefree، تم الاطلاع عليه بتاريخ 27/6/2022 بتصرف.
(3) كيف أنصح زوجي للإقلاع عن التدخين؟، islamweb، تم الاطلاع عليه بتاريخ 27/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا