أضرار المشروبات الغازية على الصحة

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

على الرغم من شهرة المشروبات الغازية في جميع أنحاء العالم إلا أنها لا تزال من أسوأ أنواع المشروبات التي يقوم الإنسان بتناولها لأنها تحتوي على الكثير من المواد الضارة مثل المواد الحافظة والسكريات المصنعة وفي هذا المقال سنتعرف على أضرار المشروبات الغازية على الصحة.

ما هي المشروبات الغازية:

هي مشروبات صناعية تتم صناعتها من خلال خلط مواد مختلفة بما فيها المنكهات والمياه الغازية والمياه الفوارة والكثير من المواد الأخرى التي تختلف من شركة إلى أخرى ومن أشهر أنواع المشروبات الغازية هي الكوكاكولا والبيبسي والليموناضة المصنعة والمعلبة وتحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من الكافيين التي تجعل الإنسان يشعر بالنشاط ويمكن استبدالها بالقهوة أو حتى الشاي.(1)

أضرار المشروبات الغازية على الصحة:

تحتوي المشروبات الغازية على أضرار كبيرة جداً لا نستطيع حصرها في مقال واحد. ولذلك سنقوم بذكر أهم أضرار المشروبات الغازية على الصحة التي أثبتها العلم.

زيادة الوزن:

يرتبط شرب المشروبات الغازية مع زيادة الوزن إرتباطاً وثيقاً لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية من السكريات المصنعة بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تعمل على زيادة الوزن وتعتبر المشروبات الغازية أكبر سبب لزيادة الوزن عند الشباب والأطفال حيث أوضحت دراسة أجريت على الأطفال الذين يعانون من السمنة أن 60% من الأطفال كانوا يستهلكون المشروبات الغازية بشكل كبير.

خطر الإصابة بداء السكري:

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة جداً من السكريات المصنعة والتي لا يمكن للجسم امتصاصها وبالتالي تتحول هذه السكريات إلى مجرى الدم ليقوم الأنسولين بتحليلها ومع زيادة نسبة السكر في الدم تقوم غدة البنكرياس بإفراز الكثير من الأنسولين مما يتسبب في إجهادها وبالتالي يصاب الإنسان بمقاومة الأنسولين التي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة حيث تعتبر السبب الأول للوفاة المبكرة في العالم. وتعتبر المشروبات الغازية من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين. حيث تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكريات التي تتحول مع مرور الوقت إلى دهون ثلاثية. مما يتسبب في إرتفاع الكولسترول الضار.

وكلما زادت نسبة الكولسترول الضار في الجسم كلما زاد خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبالتالي الإصابة بالنوبات القلبية وأيضاً تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من الكافيين والسكر مما يشكل خطورة كبيرة على مرضى ضغط الدم خاصة وأن المشروبات الغازية تتسبب في تصلب الشرايين.(2)

مشاكل الأسنان:

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من المحليات والسكريات المصنعة والتي تشكل غذاءاً رئيسياً لبكتيريا الفم وعندما تقوم بكتيريا الفم بالتكاثر فإنها تقوم بإزالة مينا الأسنان وبالتالي يصاب الشخص بتسوس الأسنان لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بشرب الكثير من المشروبات الغازية فاحرص على غسل أسنانك مرتين يومياً.

مخاطر الإصابة بالسرطان:

يعتبر السرطان من الأمراض المزمنة التي تصاحب أمراض القلب وزيادة الوزن وداء السكري من النوع الثاني لذلك ليس من الغريب أن يرتبط شرب المشروبات الغازية بالسرطان وحسب دراسة تم إجراؤها على 60،000 بالغ أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين قاموا بتناول المشروبات الغازية 2 مرة في الإسبوع لمدة 4 شهور كانت لديهم مخاطر أعلى بنسبة 87% للإصابة بالسرطان.

وقد أثبتت دراسة أخرى أن المشروبات الغازية كانت سبباً اولياً في الإصابة بسرطان البنكرياس لدى النساء. دون الرجال وأيضاً كانت لديهم مخاطر أكبر للإصابة بسرطان الرحم وسرطان بطانة الرحم الداخلية.(3)


المراجع:

(1) Soft drink، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(2) Ways That Sugary Soda Is Bad for Your Health، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(3) The Disadvantages of Soft Drinks، healthfully، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا