فوائد العلكة الخالية من السكر

فوائد العلكة الخالية من السكر

غالباً ما تستخدم العلكة في التسلية وإضاعة الوقت ولكن هل تساءلت يوماً عن فوائد وأضرار مضغ العلكة في هذا المقال سنتحدث عن فوائد العلكة الخالية من السكر بالإضافة إلى الأعراض الجانبية المحتملة.

◊◊◊ فوائد العلكة الخالية من السكر:

تحتوي العلكة الخالية من السكر على الكثير من الفوائد الصحية التي تساعد في تحسين صحة الفم والأسنان وتعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للعلكة الخالية من السكر:

تخفف من جفاف الفم:

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في تخفيف جفاف الفم من خلال تحفيز إفراز المزيد من اللعاب عند تحريك العلكة داخل الفم مما يساعد في الوقاية من الأمراض الناتجة عن جفاف الفم مثل تقرحات وفطريات الفم وزيادة الترسبات على الأسنان ( البلاك ).

تحمي الأسنان:

إن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام مباشرة يساهم بشكل كبير في حماية الأسنان من التجاويف والتسوس لأن مضغ العلكة بعد الوجبات يساعد في التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة في الفم والتي تعمل على إزالة مينا الأسنان.

كما أن مضغ العلكة بعد الطعام مباشرة يساعد في الوقاية من إلتهابات اللثة من خلال زيادة إفراز اللعاب في الفم وينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 20 دقيقة بعد تناول الطعام مباشرة.

تنعش النفس:

لا تساعد العلكة الخالية من السكر في حماية أسنانك فحسب بل تعتبر طريقة رائعة للتخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال قتل البكتيريا الضارة في فمك والتي غالباً ما تكون السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة.

كما أن هناك بعض النكهات التي تضاف إلى العلكة الخالية من السكر. مثل نكهة النعناع والتي تساهم بشكل خاص في إزالة الرائحة الكريهة من فمك.(1)

تقلل من حساسية الأسنان:

وجدت بعض الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر. يساعد في تقليل حساسية الأسنان الناتجة عن تبييض الأسنان في العيادة الطبية. من خلال زيادة إنتاج اللعاب في الفم.

يجب عليك الحذر من تناول العلكة التي تحتوي على السكر بعد تبييض أسنانك لأن ذلك قد يزيد من حساسية الأسنان وبالتالي تشعر ببعض الانزعاج والألم.

تحسن الأداء والتركيز:

يعمل تناول العلكة باستمرار في زيادة تحريك الفكين مما يساعد في زيادة تدفق الدم للدماغ. وبالتالي زيادة كمية الأكسجين المنقولة للدماغ مما يحسن من الأداء المعرفي والتركيز وردة الفعل بشكل كبير.

تساعد في الإقلاع عن التدخين:

على الرغم من أن العلكة لا تعمل بشكل أساسي في الإقلاع عن التدخين إلا أن تناول العلكة الخالية من السكر يساعد في تقليل الانفعال لدى الشخص المدخن مما يعمل على تقليل استهلاك الدخان.

كما أن مضغ العلكة يبقي الفم مشغولاً ولا يتذكر المدخن شرب الدخان باستمرار. ولكن ينصح باستخدام علكة النيكوتين للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

تساعد في تخفيف الوزن:

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في تقليل الرغبة الملحة في تناول الطعام وبالتالي تناول كمية طعام أقل وبالتالي تخفيف الوزن.

كما أن مضغ العلكة تساعد كبح الرغبة الشديدة في تناول السكريات والتي تعتبر السبب الرئيسي لزيادة الوزن وأيضاً يساعد مضغ العلكة في تعديل استجابة هرمونات الأمعاء المتعلقة بالجوع والشبع.(2)

◊◊◊ أضرار العلكة الخالية من السكر:

لا توجد أي أضرار جانبية حقيقية لمضغ العلكة الخالية من السكر. ولكن قد تشعر ببعض الأعراض في حال تناول العلكة بطريقة خاطئة وبكميات كبيرة ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • يجب عليك الابتعاد عن تناول العلكة إذا كنت تعاني من مشاكل في الفكين أو اضطراب الصدغي الفكي.
  • لا تقم بابتلاع كمية كبيرة من العلكة لأن ذلك قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال وآلام البطن.
  • قد يسبب تناول العلكة التي تحتوي على سكريات في الإضرار بأسنانك وزيادة مخاطر الإصابة بتآكل مينا الأسنان.
  • لا قم بمضغ العلكة وفمك مفتوح لتجنب ابتلاع الهواء وبالتالي الإصابة بالغازات.

لا يعتبر مضغ العلكة الخالية من السكر بديلاً عن تنظيف الأسنان. حيث يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون والخيط أيضاً. كما ينصح باستخدام الغسول لتجنب تراكم الفطريات في الفم.(3)


المراجع:

(1) TOP 5 BENEFITS OF CHEWING SUGARLESS GUM، studiobsmiles، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/1/2222 بتصرف.
(2) Are There Any Benefits to Chewing Sugar-Free Gum?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/1/2222 بتصرف.
(3) Chewing Gum: Good or Bad?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا