فوائد وأضرار تناول الأفوكادو

فوائد وأضرار تناول الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من المعادن والفيتامينات مما يجعله غذاءاً صحياً متكاملاً ويتم استخدام الأفوكادو في العديد من الوصفات العالمية لأنه يعتبر من أكثر أنواع الأطعمة المغذية على وجه الأرض وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الأفوكادو.

الأفوكادو:

يعيش الأفوكادو ويزرع في البيئات الاستوائية بالإضافة إلى البلدان التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتعتبر المكسيك المنتج الأول للأفوكادو في العالم حيث تنتج أكثر من 32% ويلقب الأفوكادو بملك الأطعمة النباتية لأنه يحتوي على جميع أنواع الفوائد الصحية المتوفرة في الأطعمة وقد كادت تقوم حروب في المكسيك على إحتكار زراعته نظراً لثمنه المرتفع ومحدودية أراضيه(1)

فوائد تناول الأفوكادو:

هناك الكثير والكثير من الفوائد الغذائية في الأفوكادو سنقوم بذكر أهمها.

يحتوي على الكثير من البوتاسيوم:

يعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على وجه الأرض ويعتبر البوتاسيوم عنصراً مهماً جداً للحفاظ على صحة الإنسان. حيث يصاب الشخص بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة مثل انخفاض ضغط الدم بالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وأمراض الكلى مثل الفشل الكلوي المزمن في حال انخفاض البوتاسيوم في الدم.

يحتوي على الدهون المفيدة:

يعتبر الأفوكادو أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالدهون على الإطلاق ولكن هذا لا يعني أن الأفوكادو مضر بل العكس تماماً حيث يشكل حمض الأوليك غالبية الدهون الموجودة في الأفوكادو وتتشابه الدهون الموجودة في الأفوكادو مع الموجودة في زيت الزيتون فكلاهما يحتوي على الكثير من حمض الأوليك ويعمل هذا الحمض على تقوية جدران الأوعية الدموية وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

ويعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة المقاومة للسرطان على الإطلاق حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية كما أن زيت الأفوكادو يعتبر من الزيوت المقاومة للحرارة وبذلك يعد من أفضل الزيوت المستخدمة في الطهي.

يعمل على خفض الكولسترول الضار:

يحتوي الأفوكادو على الكثير من الألياف الطبيعية والتي تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي خفض الكولسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأفوكادو يساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 22% وزيادة الكولسترول الجيد بنسبة 11%.

يساعد على إمتصاص العناصر الغذائية:

لا يقتصر دور الأفوكادو فقط على إعطاء الكثير من الفوائد بل أيضاً يساعد في امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى حيث يحتوي على مادة قادرة على امتصاص مضادات الأكسدة من الأطعمة النباتية الأخرى لذلك ينصح بإضافة الأفوكادو أو زيت الأفوكادو إلى الخضراوات عند تناولها.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

يحتوي الأفوكادو على الكثير من مضادات الأكسدة الفريدة والتي تعمل على تقوية المناعة بشكل عام. وتقوية العينين بشكل خاص حيث يحتوي على الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين. وهما عنصران مهمان جداً في الحفاظ على صحة العين.

يساعد على خسارة الوزن:

كما ذكرنا سابقاً فإن الأفوكادو يحتوي على الكثير من الدهون وهذه الدهون تكون على شكل دهون أحادية قابلة للذوبان. ولا تعمل على زيادة الوزن كما أن تناول الدهون الموجودة في الأفوكادو. تعمل على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الكربوهيدرات وبالتالي خسارة الوزن(2)

أضرار تناول الأفوكادو:

هناك القليل من الآثار الجانبية التي قد تصاحب تناول الأفوكادو مثل الحساسية عند بعض الأشخاص بالإضافة إلى بعض أنواع المشاكل في الجهاز الهضمي ولا يجب على المرأة الحامل أو المرضع تناول الأفوكادو لأنه يعمل على تقليل نسبة الحليب ويجب عليك الحذر عند تناول كمية كبيرة من الأفوكادو لأن ذلك قد يكون خطيراً على مرضى إرتفاع ضغط الدم نظراً لزيادة البوتاسيوم في الجسم(3)


المراجع:

(1) Avocado، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(2) Proven Health Benefits of Avocado، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(3) Possible Negative Side Effects From Avocado، betterme، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا