فوائد خبز النخالة للرجيم

فوائد خبز النخالة للرجيم

في الآونة الأخيرة أصبح العديد من الأشخاص يستبدلون الخبز الأبيض بخبز النخالة، بناءاً على توصيات من خبراء تغذية وبرامج تزعم أن خبز النخالة يساعد في فقدان الوزن، فهل هذا صحيح؟ سنتعرف في هذا المقال على فوائد خبز النخالة للرجيم.

فوائد خبز النخالة للرجيم

يعتبر خبز النخالة من الأطعمة التي تساعد بشكل فعال في التحكم في الوزن والوقاية من السمنة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وبالتالي منع تراكم الدهون في الجسم.

كما أن الألياف الطبيعية في خبز النخالة تساعد في تعزيز عملية الأيض في الجسم، وبالتالي خسارة الدهون المتراكمة في الجسم على المدى البعيد، وتساعد الكمية الكبيرة من الألياف في خبز النخالة على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

يحتوي خبز نخالة القمح على كمية منخفضة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مما يساعد في تنظيم الكولسترول وهذا يساعد في تجنب الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

تنويه: على الرغم من أن خبز النخالة يساعد بشكل فعال في تنظيم وزن الجسم والوقاية من السمنة، إلا أن أغلب أنواعه تحتوي على سعرات حرارية مقاربة للخبز الأبيض، لذلك يجب عدم الإكثار منه لتجنب زيادة الوزن.(1)

فوائد أخرى لخبز النخالة

لا تقتصر فوائد خبز النخالة على الرجيم فقط، بل يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الأمراض وتحسن صحة القلب، وفيما يلي أهم فوائد خبز النخالة:

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي خبز النخالة على نسبة ضئيلة من الدهون مما يساعد في منع ارتفاع الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب المختلفة التي ترتبط بارتفاع الكولسترول، مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في خبز النخالة تساعد في خفض الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الطبيعية غير القابلة للذوبان الموجودة في خبز النخالة في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وانتظام حركة الأمعاء وضمان عملها بشكل صحيح والتخلص من الإمساك.

كما أن خبز النخالة يحتوي على ألياف غير قابلة للهضم تسمى بالبريبايوتكس. وتعمل هذه الألياف كغذاء للبكتيريا الهاضمة الموجودة في المعدة. مما يعزز من عملية الهضم ويمنع حدوث إنتفاخ البطن والقولون.

تحسين مدخول الفيتامينات والمعادن

يساعد تناول خبز نخالة القمح بانتظام في تحسين مدخول الفيتامينات والمعادن في الجسم، نظراً لكونه يحتوي على أغلب الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم مثل، فيتامين (ب)، وفيتامين (ه)، وفيتامين (ك)، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

إن تناول خبز النخالة وخاصة خبز نخالة القمح. من شأنه أن يساعد في تحفيز الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين. وهو الهرمون المسؤول عن السعادة وتقليل التوتر. ويرتبط زيادة السيروتونين في الجسم بشكل وثيق مع السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

خفض نسبة السكر في الدم

وفقاً لجمعية السكري الأمريكية. فإنه يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تقليل المدخول اليومي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. مثل الخبز الأبيض، لأن الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة السكر في الدم.

على الصعيد الآخر يحتوي خبز النخالة على كمية أقل من الكربوهيدرات مما يجعله خياراً أفضل لمرضى السكري. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية. والتي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.(2)

محاذير ومخاطر محتملة

يعتبر خبز النخالة ذا قيمة غذائية عالية ويساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وداء السكري. كما أنه يعتبر آمناً لأغلب الأشخاص.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يتناولوا كمية معتدلة من خبز النخالة. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية. حيث أن كل 100 غرام من خبز النخالة يحتوي على 250 سعرة حرارية.

في حال كنت تعاني من حساسية تجاه مادة الغلوتين فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً.

تأكد من شرب كمية كبيرة من الماء عند تناول خبز النخالة أثناء الرجيم للحصول على جميع فوائد الألياف الطبيعية.(3)


المراجع:

(1) Switch to bran bread، thenews، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/4/2022 بتصرف.
(2) Benefits of Brown Bread That Will Make You Include It in Your Diet، bebodywise، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/4/2022 بتصرف.
(3) Wheat Bran: Nutrition, Benefits and More، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا