فوائد وأضرار تناول جوز الهند

فوائد وأضرار تناول جوز الهند

يحتوي جوز الهند على الكثير من الفوائد الغذائية القيمة بالإضافة إلى كون طعام وشراب في آن واحد حيث تحتوي ثمرة جوز الهند على فاكهة لذيذة بالإضافة إلى كوب واحد تقريباً من ماء جوز الهند وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول جوز الهند.

فوائد تناول جوز الهند:

يعتبر جوز الهند من الفواكه الغنية جداً بالفوائد والعناصر الغذائية الهامة ومن أهم فوائد جوز الهند ما يلي:

يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة حيث تعتبر السبب الأول للوفاة المبكرة حول العالم وقد وجدت الدراسات أن تناول جوز الهند يساعد في الحفاظ على صحة القلب بالإضافة إلا أنه يساعد في الوقاية من السمنة وبالتالي الوقاية من أمراض القلب الناتجة عن السمنة مثل النوبة القلبية وانسداد الشرايين.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

يحتوي جوز الهند على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في زيادة حساسية الأنسولين وبالتالي الحفاظ على السكر في الدم في مستويات طبيعية كما أن جوز الهند يحتوي على مركب الأرجنين والذي يعتبر عنصراً مهماً لخلايا البنكرياس لزيادة إفراز الأنسولين وبالتالي الوقاية بنسبة كبيرة من داء السكري من النوع الثاني.

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة:

يعتبر جوز الهند من الأطعمة الغنية جداً بمضادات الأكسدة وتعتبر مضادات الأكسدة عنصراً مهماً في تقوية الجهاز المناعي وزيادة عدد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة الأمراض كما أن مضادات الأكسدة تعمل على الوقاية من السرطان من خلال قتل الخلايا السرطانية والجذور الحرة وأيضاً تساعد في تحسين مستويات الكولسترول في الدم من خلال منع أكسدة الخلايا في الجسم.(1)

 يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم:

تحتوي ثمار جوز الهند على نسبة عالية جداً من الماء حيث تحتوي الثمرة الواحدة على كوب من ماء جوز الهند تقريباً ونظراً لكون الكثير من الأشخاص حول العالم لا يقومون بشرب الماء بكمية مناسبة فيعتبر جوز الهند حلاً مثالياُ للحفاظ على رطوبته الجسم ووقايته من الجفاف بالإضافة إلى تحسين عمل الجسم والعضلات.

يحتوي على نسبة دهون جيدة:

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الدهون الطبيعية وقد تم إستخدام زيت جوز الهند منذ آلاف السنين في تحضير الأطعمة ويعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي يتم إستخدامها في وقتنا الحالي فهي لا تحتوي على مواد كيميائية مثل الزيوت الصناعية وقد احتفظت بالطريقة التقليدية لاستخراج الزيت عن طريق العصر.

يساعد في تخفيف الوزن:

على الرغم من كون جوز الهند يحتوي على الكثير من الدهون إلا أن هذه الدهون يستطيع الجسم امتصاصها. فهي دهون خفيفة تساعد في تقوية الجسم كما أنها تساعد في الشعور بالشبع. وبالتالي تناول كمية طعام أقل وبالتالي خسارة الوزن ولذلك ينصح بتناول 2 ملعقة من زيت جوز الهند في اليوم. للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن.(2)

أضرار تناول جوز الهند:

هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة لتناول الكثير من جوز الهند كما الحال مع باقي الأطعمة. ومن هذه الآثار الجانبية هي زيادة الوزن لأن جوز الهند يعتبر من الأطعمة عالية السعرات. فتناول القليل منه يساعد في خسارة الوزن وتناول الكثير يعطي مفعولاً معاكساً. فيجب تناول جوز الهند بحرص للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن.

لا يجب تناول جوز الهند للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه لأن ذلك قد يشكل بعض المضاعفات المتعلقة بالجهاز التنفسي والجلد مثل ضيق في التنفس وظهور طفح جلدي وبعض اضطرابات المعدة فيجب عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على جوز الهند.(3) 


المراجع:

(1) Impressive Benefits of Coconut، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

(2) Amazing benefits of coconut، thehealthjournals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

(3) It’s Delicious, but Too Much Coconut Can Bring Fattening Consequences، livestrong، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا