أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من ثبات الوزن. مع انهم يقومون بإتباع نظام غذائي منخفض السعرات ويمارسون الرياضة بانتظام ولكن مع هذا كله فإنهم لا يفقدون الوزن. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم.

ماذا يقصد بثبات الوزن:

عندما نقول ثبات الوزن فإننا نقصد عدم فقدان الدهون الزائدة في الجسم مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وفي الغالب يكون سبب ثبات الوزن ما هو إلى فترة تكيف الجسم على خسارة الدهون حيث يبدأ الإنسان في الأسابيع القليلة الأولى في فقدان سوائل الجسم ولهذا يلاحظ فقدان كبير في كتلة الجسم.

بعد انقضاء الأسابيع القليلة الأولى يبدأ الجسم في التكيف على كمية الطعام المستهلك و التعود على نمط الحياة الجديد ويستغرق هذا التعود أيام قليلة يبقى فيها الوزن في حالة ثبات ثم يبدأ الوزن في النزول تدريجياً ولكن ليس بسرعة الأسابيع الأولى لأن فقدان الدهون يتطلب وقتاً على عكس فقدان السوائل.(1)

أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم:

يحتاج الجسم إلى مدة للتعود على نمط الحياة الجديد قبل البدء في خسارة الدهون ولكن عندما يستمر ثبات الوزن لفترات طويلة ( أكثر من أسبوعين ) فإن ذلك يدل على أخطاء يقوم بها الشخص أثناء خسارة الوزن ومن أشهر هذه الأخطاء ما يلي:

إتباع نظام غذائي قاسي:

يعتبر إتباع نظام غذائي قاسي من أكثر أسباب ثبات الوزن شيوعاً لأن الجسم يحرق الدهون في حال الإلتزام بنظام غذائي متوازن أما عندما يقوم الشخص باتباع نظام غذائي قاسي فإن ذلك يؤدي إلى خسارة الكتلة العضلية والأنسجة بدل الدهون لأن الجسم لا يحصل على كفايته من العناصر الغذائية ولذلك يقوم الجسم بالإحتفاظ بأكبر نسبة ممكنة من الدهون لتجنب المشاكل الصحية وبالتالي يحدث ثبات الوزن.

إهمال الإفطار:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تقليل الوجبات يعمل على تسريع فقدان الوزن ولكن هذا غير صحيح تماماً وخاصة مع وجبة الإفطار حيث يعمل الجسم على زيادة قوة التمثيل الغذائي بعد وجبة الإفطار وبالتالي فقدان المزيد من الدهون ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف.

شرب السوائل بكثرة:

إن شرب السوائل التي تحتوي على نسبة سكريات عالية مثل المشروبات الغازية أو العصائر يعمل على زيادة الوزن لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية كما أنها لا تشعرك بالشبع ولذلك قم باستبدالها بالمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل الماء أو القهوة.

الإعتماد على ممارسة الرياضة:

يقوم العديد من الأشخاص بممارسة الرياضة بدون إتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة وهذا ما يسبب ثبات الوزن حيث يعتبر اتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية مهماً جداً لفقدان الوزن.(2)

كيفية تجنب ثبات الوزن:

هناك بعض الطرق الجيدة لتجنب ثبات الوزن. والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في مستوياته الطبيعية ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

ممارسة الرياضة بإنتظام:

يعتبر ممارسة الرياضة بإنتظام من أهم الطرق التي تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي. والحفاظ على حرق الدهون بصورة جيدة بالإضافة إلى أنه يجب الإلتزام بنظام غذائي منخفض السعرات.

الحصول على مدة كافية من النوم:

أثبتت الدراسات أن الحصول على قدر كاف من النوم يعمل بشكل كبير على زيادة حرق الدهون. وأثبتت دراسة تم نشرها في المجلة الدولية للسمنة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم. كان لديهم زيادة غير مبررة في الوزن مقارنة بالأشخاص الذين ينامون من 7-9 ساعات. كما أن جودة النوم تلعب دوراً كبيراً في فقدان الوزن.

الإلتزام بنظام غذائي غني بالألياف:

أثبتت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من الألياف الموجودة في الطعام تعمل على زيادة حرق الدهون من خلال امتصاص السكريات في الجسم قبل أن تتحول إلى سكريات معقدة ومن ثم إلى دهون ومن أهم مصادر الألياف الخضراوات الخضراء والحبوب والفواكه.(3)


المراجع:

(1) Common Mistakes When Trying to Lose Weight، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(2) What causes the stability of weight while dieting، c.worldmisc، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(3) What to do about a weight loss plateau، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا