تغذية الرضع من الولادة حتى عمر 6 شهور

تغذية الرضع من الولادة حتى عمر 6 شهور

يتحدث المقال عن تغذية الرضع من الولادة حتى عمر 6 شهور، ويوضح فترة إدخال الطعام للرضيع. والأطعمة المسموحة والممنوعة على الطفل في ذلك العمر.

تغذية الرضع قبل عمر 4 شهور

إن غذاء الرضيع قبل 120 يومًا يكون معتمدًا على الحليب بشكل رئيسي، ولا يمكن الاستعانة بأي أطعمة أو حتى الماء والأعشاب كالميرمية واليانسون ولو كانت بكميات بسيطة، لما فيها من أضرار على صحة الطفل.

كما لا يمكن الاعتماد على حليب غير مخصص للطفل الرضيع؛ لأن ذلك من شأنه أن يتسبب بمشاكل صحية للطفل. وإن لم تظهر تلك الآثار السلبية على الطفل مباشرة، فقد تظهر عليه فيما بعد لا سيما في سن المدرسة.

لذلك ننصحكِ عزيزتي الأم، أن تقدمي لطفلك في هذه الفترة الحليب المخصص للرضع فقط، وأن لا تدخلي أي نوع من الطعام أو المشروبات لطفلك.(1)

تغذية الرضع ما بين عمر 4 إلى 6 شهور

أوضحت الطبيبة آلاء طلافحة المتخصصة في طب الأسرة أنه يوجد مدرستين طبيتين مختلفتين تتعلق بإدخال الطعام الصلب للرضع:

المدرسة الطبية الأولى: تسمح بإدخال الطعام الصلب للرضع من إتمام عمر 4 شهور والتي تعادل 120 يومًا، مع التأكد من وجود الشروط الآتية في الرضيع(2)

  • انتباه الطفل للطعام، وقدرته على سند رأسه دون مساعدة من أحد، وقدرته كذلك على التحكم برقبته.
  • قدرته على البلع ويمكن التأكد منها عن طريق ملاحظة إن كان الرضيع يحرك لسانه للخلف أم لا، ولا يقوم بدفع الطعام بلسانه إلى الخارج.
  • قدرة الرضيع على الجلوس بدعم في هذا العمر.
  • يكون وزنهم ضعف وزن الولادة أو أقل بقليل.

وإن لم تتوافر هذه الشروط فإنه لا يمكن إدخال الطعام للرضيع لأنه لا يكون في هذه الحالة متأهبًا لذلك.

المدرسة الطبية الثانية: لا تسمح بإدخال الطعام الصلب في عمر ال 4 شهور، وإنما تدعو إلى الانتظار حتى يتم الطفل الرضيع ال 6 شهور والتي تعادل 180 يوما.

وقد بينت الدكتورة آلاء طلافحة أن الهدف من إدخال الطعام للطفل الرضيع هو تدعيم مصادر الحديد والزنك في جسمه. حيث إن الحليب في هذا العمر لا يكفي احتياجات الرضع من الحديد خصوصًا في حالة الرضاعة الطبيعية.

وأوضحت في مقال آخر لها، أن الطعام إن لم يكن فيه قيمة غذائية جديدة للطفل فإنه لا ينفع وإنما يصبح مصدر ضرر للطفل. داعية الأمهات إلى الامتناع عن إعطاء أطفالهن أي نوع من الشوكولاته والبسكوت والشبس بجميع أنواعه لضرره الكبير على صحة الطفل.

وقد وضعت بعض الأطعمة المقترحة التي يمكن إدخالها للطفل الرضيع في هذه المرحلة.

أطعمة مقترحة للفترة ما بين 4- 6 شهور

يجب أن نبدأ بإدخال الخضراوات، ثم الفواكه، ثم بعض أنواع البقوليات كالأرز المطحون أو الشوفان، وأوصّت الطبيبة الأمهات أن لا يقمن بإدخال الأرز أكثر من يومين في الأسبوع.

ويمكن استخدام بعض المنكهات الطبيعية مثل القرفة والتمر بدلا عن السكر، وزيت الزيتون مع الخضراوات والكمون.

ويجب اختبار تحسس الطفل لأي نوع من أنواع الطعام ويكون ذلك بإدخال نفس النوع لطعام الرضيع لمدة ثلاثة أيام ومراقبة أي أعراض تظهر عليه. ويكون الطعام في هذه الفترة عبارة عن كمية بسيطة لا تتجاوز المعلقتين في البداية حتى نصل إلى وجبة واحدة في نهاية هذه الفترة. أما عن قوام الطعام فيكون أقرب إلى قوام السحلب.

تقول الطبيبة آلاء طلافحة: ” يجب علينا تجنب إدخال الطعام للرضيع قبل النوم مباشرة. لأن الطفل قد يتحسس جهة هذا النوع من الطعام وبالتالي يحدث هذا التحسس أثناء النوم”.

أطعمة مقترحة لعمر 6 شهور أي 180 يومًا

تشير الطبيبة أنه وبإجماع المصادر الطبية المختلفة: “NHS, WHO, AAP” فإننا نستطيع إدخال جميع أنواع الطعام تقريبًا في هذه المرحلة إضافة إلى الخضراوات والفواكه والشوفان والأرز التي تم إعطاؤهم للطفل في المرحلة السابقة.

وقد أوضحت أنه يجب أن ندخل جميع مصادر البروتينات للطفل من لحوم مختلفة كالدجاج والسمك واللحوم. إضافة إلى الكبدة والبيض، والبقوليات بكافة أنواعها، مؤكدة اتباع نفس نظام اختبار التحسس في المرحلة السابقة.

كما يمكن إدخال جميع المنكهات الطبيعية كالتمر والكزبرة والنعناع والهيل والكمون والقرفة والثوم وغيرها. ويمنع أن ندخل أيًّا من هذه المنكهات: ملح، سكر، عسل، سكر فضي، ماجي، زيت الذرة، و الأجبان الكريمية والفلفل الأسود والبابريكا والكاري الحارّان.

وأكدت أن الوجبة في هذه المرحلة يجب أن تكون متكاملة من البروتينات والنشويات والخضار أو الفواكه ومصادر الدهون الصحية. وأن نبدأ بتخشين الأكل في هذه المرحلة حتى وإن كان الطفل لم يسنن بعد. وتكون كمية الوجبة بما يعادل 4 ملاعق مع الزيادة التدريجية. أما عن عدد الوجبات فإن كنا قد أدخلنا الطعام للطفل من عمر 4 شهور فإنها تكون ما بين وجبتين إلى ثلاث وجبات يومية.

وفي هذه الحالة يمكن إدخال الحليب البقري لطعام الطفل، لكن لا يمكن تقديمه له على شكل شراب، كذلك فإن العصائر ممنوعة في هذه الفترة.


اقرأ أيضًا:

علاج الإمساك عند الرضع.

مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم.


المراجع:

(1) kidshealth, Feeding Your 1- to 3-Month Old, تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/1/2022، بتصرف.

(2)kidshealth, When Can My Baby Start Eating Solid Foods?, تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/1/2022، بتصرّف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا